رئيس مجلس الإدارة
عمرو عامر
رئيس مجلس الإدارة
عمرو عامر

ورش وعروض ومسابقات.. "شارع الفن" يرسم البهجة في قلب الإسكندرية

احتفالات شارع الفن
احتفالات شارع الفن

في مشهد يعكس عودة الفنون إلى قلب الشارع المصري، تواصل وزارة الثقافة تنفيذ مبادرة "شارع الفن" بمحافظة الإسكندرية، لتقديم باقة متنوعة من العروض الفنية والورش الإبداعية والأنشطة الثقافية في الفضاءات العامة، ضمن جهودها لنشر الثقافة وتحقيق العدالة الثقافية والوصول إلى مختلف فئات المجتمع.

فعاليات مبادرة شارع الفن بمحافظة الإسكندرية

وواصلت وزارة الثقافة، برعاية الدكتورة جيهان زكي، تنفيذ فعاليات مبادرة شارع الفن بمحافظة الإسكندرية، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وذلك في إطار المشروع القومي للفنون في الشارع المصري "الثقافة حياة"، الذي يستهدف نشر الفنون والإبداع في الأماكن العامة بمختلف المحافظات.

واحتضن شارع الحضارات "النبي دانيال" بمنطقة محطة الرمل فعاليات اليوم، وسط إقبال جماهيري كبير من أهالي الإسكندرية وزوارها، حيث تضمن البرنامج عروضا فنية وورشا إبداعية ومسابقات ثقافية استهدفت مختلف الفئات العمرية، خاصة الأطفال.

واستهلت الفعاليات بعرض لفرقة أطفال وطلائع الأنفوشي للفنون الشعبية بقيادة الفنان مصطفى عبده، التي قدمت مجموعة من الاستعراضات المستوحاة من التراث والفلكلور المصري، منها "يا بلدنا يا حلوة" و"فرعوني" و"فلاحي" و"صعيدي" و"نوبي" و"إحنا البمبوطية"، إلى جانب فقرة التنورة التي لاقت تفاعلا كبيرا من الجمهور.

وأكدت العروض حرص وزارة الثقافة على تقديم الفنون الشعبية في الشارع، بما يسهم في الحفاظ على التراث وتعريف الأجيال الجديدة بمختلف ألوانه.

وشهدت الفعاليات تنظيم مسابقة ثقافية بإشراف سحر أبو شادي، تضمنت أسئلة عن الثقافة العامة والتراث المصري، مع توزيع جوائز على الفائزين، وسط مشاركة واسعة من الأطفال والشباب.

ورش وعروض ومسابقات بمبادرة شارع الفن

كما نظمت عدة ورش فنية، شملت تصميم لوحات مستوحاة من العناصر النباتية باستخدام الألوان الخشبية بإشراف الفنانتين إيمان فؤاد وشيرين جورج، وورشة للرسم بالأكواريل لتصميم لوحات لاند سكيب بإشراف مي أحمد وسمر مناع، إلى جانب ورشة للمشغولات اليدوية باستخدام الخيش بإشراف الفنانة رباب محمد، في إطار دعم المواهب وتشجيع الإبداع.

وفي الجانب الموسيقي، قدم فريق كورال أطفال التذوق للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد باقة من الأغاني الطربية والوطنية، منها "أنت عمري" و"يا مرسي يا أبو العباس" و"إن كان ع القلب" و"أما ليلة يا سلام" و"الشمس طالعة"، قبل أن يختتم الحفل بأغنية "أحلف بسماها" وسط تفاعل كبير من الجمهور.

وشهدت الفعاليات حضور الفنانة الدكتورة منال يمني، مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، والدكتور شريف حمدي مدير قصر ثقافة التذوق الفني، والشاعر والناقد جابر بسيوني، إلى جانب عدد من الفنانين التشكيليين والصحفيين والمثقفين، فضلا عن حضور جماهيري كبير.

وتأتي فعاليات "شارع الفن" ضمن خطة وزارة الثقافة للتوسع في المبادرة بعد نجاحها في القاهرة، لتشمل الإسكندرية وأسوان وكفر الشيخ وبني سويف والإسماعيلية، بهدف تحويل الشوارع والميادين إلى منصات مفتوحة للفنون والإبداع، وإتاحة الخدمات الثقافية لجميع المواطنين.

تم نسخ الرابط