السياحة والآثار تبدأ إصدار بطاقات مؤمنة للمرشدين السياحيين
أعلنت وزارة السياحة والآثار الانتهاء من إصدار الدفعة الأولى من التراخيص الذكية والمؤمنة للمرشدين السياحيين، وربطها بالبوابات الإلكترونية بالمواقع الأثرية والمتاحف، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي وتحسين التجربة السياحية، وتنفيذًا لتوجيهات شريف فتحي بتطوير الخدمات المقدمة للزائرين والارتقاء بكفاءة التشغيل باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية.
إصدار الدفعة الأولى من التراخيص الذكية والمؤمنة للمرشدين السياحيين
وأكدت سامية سامي، مساعد الوزير لشئون شركات السياحة، أن التراخيص الجديدة تأتي بتصميم عصري وتندرج ضمن توجه الوزارة نحو إصدار تراخيص ذكية ومؤمنة، بما يتيح التحقق من هوية المرشدين السياحيين والحد من محاولات التزوير، إلى جانب دعم منظومة الرقابة وضمان تقديم الخدمات السياحية وفق أعلى معايير الجودة.
وأضافت أنه تم الانتهاء من إصدار الدفعة الأولى من هذه التراخيص، فيما يجري العمل على استكمال إصدار وتسليم باقي التراخيص للمرشدين السياحيين وفق جدول زمني محدد.
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد شعبان، معاون وزير السياحة والآثار للخدمات الرقمية، أن التراخيص الجديدة تعتمد على تقنية الاتصال قريب المدى NFC، التي تسمح بالتواصل المباشر مع البوابات الإلكترونية بالمواقع الأثرية والمتاحف، مشيرًا إلى أنه تم تكويد هذه البطاقات لتعمل ليس فقط كوثيقة رسمية لإثبات الصفة، وإنما أيضًا كبطاقة دخول إلكترونية (Access Card) تُمكّن حامليها من المرور عبر البوابات بسهولة وسرعة.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تمثل جزءًا من جهود الوزارة لتعزيز التكامل بين المنظومات الرقمية وتوحيد قواعد البيانات، بما يسهم في تحقيق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، ورفع كفاءة التشغيل، وتمكين البوابات الإلكترونية من التحقق الفوري من صحة التراخيص والتمييز بين البطاقات السليمة والمزورة، بما يدعم تطوير الخدمات المقدمة للمرشدين والزائرين على حد سواء.





