بحضور وزيرة الثقافة.. رئيس الوزراء يتفقد متحف الجمعية الجغرافية بوسط القاهرة
في إطار متابعة جهود الدولة للحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي، تفقد رئيس مجلس الوزراء، اليوم، متحف الجمعية الجغرافية المصرية بمنطقة وسط القاهرة، وذلك بحضور وزيرة الثقافة وعدد من المسؤولين المعنيين بملف تطوير المؤسسات الثقافية والتراثية.
وخلال جولته داخل المتحف، اطلع رئيس الوزراء على المقتنيات النادرة التي يضمها، والتي توثق مراحل مهمة من تاريخ مصر الجغرافي والعلمي، إلى جانب الخرائط التاريخية والوثائق والصور الأرشيفية التي تعكس دور الجمعية الجغرافية المصرية في دعم البحث العلمي ونشر المعرفة على مدار عقود طويلة.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح مفصل حول أعمال التطوير والصيانة التي شهدها المتحف خلال الفترة الماضية، بهدف الحفاظ على مقتنياته القيمة وإتاحة تجربة ثقافية متميزة للزائرين والباحثين. كما تابع خطط الاستفادة من التقنيات الحديثة في عرض المحتوى التاريخي بما يسهم في جذب مزيد من الجمهور، خاصة فئة الشباب.
وأكد رئيس الوزراء أهمية الحفاظ على المؤسسات الثقافية ذات القيمة التاريخية باعتبارها جزءًا من الهوية الوطنية وذاكرة الدولة، مشددًا على ضرورة تعظيم الاستفادة من الأصول الثقافية والتراثية وتحويلها إلى مراكز إشعاع معرفي وسياحي تسهم في نشر الوعي بتاريخ مصر وحضارتها.
من جانبها، أشارت وزيرة الثقافة إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير المتاحف والمراكز الثقافية التاريخية، بما يضمن الحفاظ على مقتنياتها وفق أحدث المعايير المتخصصة، مع تعزيز دورها في تقديم خدمات ثقافية وتعليمية متنوعة للجمهور.
وتأتي الزيارة في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى دعم قطاع الثقافة وصون التراث المصري، والتأكيد على أهمية المؤسسات العلمية والثقافية العريقة في تعزيز الوعي المجتمعي وربط الأجيال الجديدة بتاريخ بلادهم وإرثها الحضاري الممتد عبر العصور.



