"العربية للسياحة" تنهي الدورة 58 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك
أنهت المنظمة العربية للسياحة، مشاركتها في أعمال الدورة 58 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك بالمملكة الاردنية الهاشمية برئاسة الدكتور. بندر بن فهد آل فهيد وفريق الامانة العامة للمنظمة برئاسة الأمين العام لجامعة الدول العربية والتي يستضيفها اتحاد الجامعات العربية في العاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة مديري وأمناء عموم (28) منظمة ومؤسسة عربية متخصصة منضوية تحت مظلة جامعة الدول العربية ومنظومة العمل العربي المشترك.
وقال آل فهيد، إن مشاركة المنظمة العربية للسياحة في اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك تعد من أهم آليات التنسيق والتكامل بين المنظمات العربية المتخصصة، ومنصة مؤسسية فاعلة لتوحيد الجهود العربية وتعزيز التعاون المشترك بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.
وأضاف آل فهيد، أن الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات الاستراتيجية المدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للجنة، واستعراض نتائج المنتدى العربي السنوي الأول للذكاء الاصطناعي، وبحث آليات إنشاء مرصد عربي للذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات الضخمة، إلى جانب مناقشة قضايا التكامل التجاري العربي، وأمن الطاقة والغذاء، والتحول الرقمي، وحوكمة الذكاء الاصطناعي، وخطط عمل المنظمات والمؤسسات العربية المشتركة.
كما تناولت الاجتماعات المنصة العربية للتنمية المستدامة، والرؤية العربية 2045، وعددًا من الموضوعات التنظيمية الرامية إلى تطوير منظومة العمل العربي المشترك وتعزيز كفاءة التنسيق بين مؤسساته المختلفة.
وتعكس هذه الاجتماعات حرص جامعة الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة على تعزيز العمل التكاملي المشترك، وتطوير المبادرات والمشروعات العربية النوعية التي تخدم أولويات التنمية في الوطن العربي، وتسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا لشعوبه.
واكد آل فهيد بأن المنظمة العربية للسياحة حظيت بدعم معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط لتنفيذ خطط عمل المنظمة في عدد من الدول العربية عبر إقامة العديد من المؤتمرات وورش العمل والبرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين في القطاع السياحي. حيث دعم معاليه إنشاء منصة احترافية للتدريب والتأهيل للعاملين بالقطاع السياحي على المستويين الحكومي والخاص بالتعاون بين المنظمة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. تنفيذ منحة جوجل العالمية للتميز الوظيفي التي تهدف إلى تزويد المتدربين بالمهارات اللازمة للحصول على وظائف في مجالات السياحة كافة، وتشمل: التحول الرقمي، ومفهوم الإدارة، وإدارة الجودة والسلامة، وريادة الأعمال، والموارد البشرية، وإدارة المشاريع المصممة لصناعة السياحة. قامت المنظمة بتدريب أكثر من 80 ألف متدرب على مستوى الوطن العربي. ودعم معاليه اختيار عواصم للسياحة العربية بالتعاون بين المنظمة العربية للسياحة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والذي نتج عنه اختيار 10 عواصم للسياحة العربية.
إطلاق يوم السياحة العربي بتاريخ 25 فبراير المتطابق مع تاريخ ميلاد الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة، بهدف تنشيط السياحة العربية البينية واكتشاف كنوزها واجتذاب مزيد من السياح الدوليين للمنطقة العربية.
ودعم تنظيم أول منتدى للإعلام السياحي بالتعاون فيما بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة التونسية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. يهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على أهمية الإعلام السياحي وتعزيز التعاون العربي المشترك في هذا المجال ودعم كذلك لمنتدى السياحة الميسرة الذي أقيم بالقاهرة بالتعاون بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة المصرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري يهدف المنتدى إلى تطوير الأنماط والمقاصد السياحية بالمنطقة العربية لإزالة المعوقات أمام أصحاب الهمم وكبار السن في الاستمتاع بأنواع السياحة المختلفة.
وفي مجال تعزيز السياحة البينية دعم معاليه إطلاق بطاقة السائح العربي مسبقة الدفع VISA التي تؤمن منح مزايا تنافسية للسائح العربي بالمنطقة العربية، وتسهل حركة السياحة البينية بين الدول العربية وفي مجال دعم الاستثمارات السياحية دعم إطلاق صندوق التنمية السياحية إتقان والذي يهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات السياحية إلى وطننا العربي، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التنمية السياحية المستدامة.
وقال آل فهيد بأن أحمد أبو الغيط دعم تفعيل الاستراتيجية العربية للسياحة والتي تبنتها المنظمة واعتمدها مجلس وزراء السياحة العرب واعتماد مبادرة شمولية المقاصد السياحية المعاصرة بقرار القمة العربية بمملكة البحرين في عام 2024. مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار تعزيز التعاون العربي المشترك وتكامل الجهود بين المؤسسات الإقليمية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتخطيط المقاصد السياحية العصرية والمدن الذكية المبنية على أسس ومعايير الجودة، تهدف لتحقيق التنافسية مع الدول المتقدمة سياحيا وتعظيم النتائج المترتبة على إدماج التكنولوجيا والتخطيط الذكي.
وفي مجال التحول الرقمي دعم معاليه تنفيذ برنامج ريادة الأعمال الرقمية للقطاع السياحي بالدول العربية "TED Arabs" والذي يأتي بالتعاون فيما بين المنظمة العربية للسياحة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (مجموعة البنك الإسلامي للتنمية) من خلال الاتفاقية الموقعة بين الجانبين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويستهدف المشروع TED Arabs خلق العديد من فرص العمل ورفع المهارات وبناء القدرات للعاملين في القطاع السياحي، وخاصة من فئة الشباب والذي سيتم البدء في تنفيذه في المرحلة في أربع دول (المملكة العربية السعودية – جمهورية مصر العربية – جمهورية السودان – وجمهورية القمر المتحدة) والتي ستنطلق في يوم 7 يوليو 2026 ولمدة 6 أسابيع متواصلة.
كما دعم معاليه إنشاء المرصد العربي للسياحة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو. يهدف إلى توفير منصة متكاملة لرصد وتحليل تطورات قطاع السياحة في الدول العربية، وتقديم بيانات ومؤشرات دقيقة تسهم في دعم صناع القرار وتوجيه السياسات السياحية بما يعزز النمو المستدام.
كما رعى الأمين العام لجامعة الدول العربية رعاية العديد من الاتفاقيات مع المنظمات الشقيقة: اتفاقية في مجال ريادة الأعمال مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وبرامج التدريب والأبحاث المتعلقة بالأمن السياحي بالتعاون مع أكاديمية الأمير نايف للعلوم الأمنية، ومذكرة تعاون مع مجلس وزراء الداخلية العرب اتفاقية مع اتحاد المصارف العربية لبناء القدرات الرقمية التي تنطبق على تكامل الخدمات المالية مع الخدمات السياحية، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا السياحة TourisTech.
ودعم أيضاً خطة التنمية المعدة لجمهورية القمر المتحدة في المجال السياحي من خلال شركاء المنظمة العربية للسياحة في كافة المجالات التنموية، مما يعكس التزام الجامعة العربية بدعم كافة الدول العربية الشقيقة.
وختم آل فهيد تصريحه بأننا سعدنا كثيرا بمصاحبة الأمين العام الدكتور أحمد أبو الغيط في رحلة طويلة من خلالها نتج الكثير من النجاحات والإنجازات سجلت بحروف من ذهب ضمن ملف إنجازات معاليه في القطاع السياحي بالمنطقة العربية. وإننا نسعد جميعاً كأسرة للسياحة العربية أن نتقدم له بالشكر والعرفان على ما قدمه لهذه الصناعة الكبرى.
وأشاد أمين عام الجامعة العربية أحمد أبوالغيط بالمنظمة العربية للسياحة ورئيسها لما تم تحقيقه من انجازات خلال فترة عمله، خدمت من خلالها قطاع السياحة العربية على امتداد الوطن العربي فى كافة مجالاته داعياً المنظمة أن تسير على نفس النهج لما تمثله هذه الصناعة من ثقل اقتصادي بالمنطقة.